الأمم المتحدة تنشر الترجمة العربية لقرار مجلس الأمن 2152 حول نزاع الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون رفقة مبعوثه الخاص في نزاع الصحراء، كريستوفر روس

نشرت الأمم المتحدة الترجمة بالعربية لقرار مجلس الأمن رقم 2152 حول نزاع الصحراء المغربية، وهو قرار يبرز مقارنة مع القرارات السابقة التحول الذي يحدث في اتجاه لا يصب في مصالح المغرب نهائيا. وهذا المعطى جعل السفير المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال يطالب مباشرة بعد تصويت مجلس الأمن بحياد الأمانة العامة مستقبلا في البحث عن الحل.

وكانت الأنظار مركزة على ملف حقوق الإنسان ومدى مصادقة المجلس على تكليف قوات المينورسو مراقبة هذه الحقوق، واختار القرار حلا وسطا بعد الترحيب بإجراءات المغرب والبوليساريو الحقوقية وطالب منهما البحث عن آليات مستقلة تتتماشى والقانون الدولي.

لكن المقلق هو الشق السياسي، حيث  كانت ألف بوست سباقة الى التنبيه للمخاطر الذي يحملها القرار، كما نشر خبراء في القانون في عدد من منابر صحفية مغربية مثل هسبريس مقالات تحذّر من خطورة هذا القرار بعدما شدد على ما اعتبره “شعب الصحراء الغربية” وقلل من “مقترح الحكم الذاتي” وأبرز تقرير المصير حلا، بينما لم يصب في صالح البوليساريو في نقطة واحدة وهي التشديد على إحصاء اللاجئين في مخيمات تندوف.

ألف بوست تنشر رابط القرار 2152 الذي صادق عليه مجلس الأمن الأسبوع الماضي، والقرار يعتبر وثيقة هامة لأنها تقدم الصورة الحقيقية لتطور ملف الصحراء في مجلس الأمن بعيدا عن التأويلات والقراءات غير الموضوعية.

اضغط على الرابط لقراءة نص قرار مجلس الأمن حول الصحراء:

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password