الصين تعلن نجاح إطلاق مركبتها الفضائية نحو القمر وتعلن أنها للبحث عن موارد طبيعية فيه

عملية إطلاق المركبة الصينية نحو القمر/وكالة الأنباء الصينية

انطلق المسبار القمري الصيني تشانغ اه-3 ومعه المركبة الاستكشافية (يوتو) فى وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي نحو كوكب القمر في محاولة لاستكشافه ومحاولة رصد الموارد الطبيعية التي توجد على سطحه. وبهذا تنضم الصين على الولايات المتحدة وروسيا في غزو القمر وتساهم في تأجيج الصراع على الفضاء.

وأورد القسم العربي لوكالة الأنباء الصينية أن المسبار انطلق على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-3بي، من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية فى جنوب غرب الصين فى الساعة 30: 1 صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي. ويعني اسم المركبة إلاهة القمر  في الثقافة الصينية.

وفي ساعة لاحقة من نهار اليوم أعلن مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية “نجاح” إطلاق المسبار القمري تشانغ اه-3. أعلن ذلك تشانغ تشن تشونغ مدير المركز، بعد دخول المسبار القمري مدار الانتقال بين الأرض والقمر وفتح ألواحه الشمسية.

وسيهبط المسبار القمري على سطح القمر فى منتصف ديسمبر اذا تم كل شيء وفقا للخطة.

وبهذا بتكون المرة الأولى التى ترسل فيها الصين مركبة فضائية فى عملية هبوط سلس على سطح جسم خارج الأرض. كما تعد أول مركبة هبوط قمرية يتم إطلاقها فى القرن ال21. وحتى الآن، لم تقم سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بهبوط سلس على سطح القمر.

ونؤكد الصين رسميا أن مهام المركبة يوتو ستتضمن عملية مسح للهيكل الجيولوجي للقمر والأجسام على سطحه، كما سيتم البحث عن وجود موارد طبيعية على سطح القمر.

ومن خلال عملية الاطلاق هذه، تكون الصين قد انضمت الى نادي الكبار لغزو الفضاء وتساهم في ما يتبلور من صراع صامت حول الموارد الطبيعية على هذا السطح ومنها معادن قد تشكل مصدر طاقة رئيسي للإنسانية مستقبلا.

By 

Sign In

Reset Your Password