الصين تقدم أول سيارة فضاء… لإرسال بشر إلى القمر

الصين تنشئ اول سيارة خاصة بالفضاء

كشفت الصين اليوم (الإثنين) الستار عن أول سيارة فضاء قادرة على حمل بشر، ما يعزز حظوظ البلد الآسيوي في إرسال رواد فضاء إلى القمر قريباً، وذلك خلال معرض التقنيات المتطورة في شونغبينغ في وسط البلاد.

والعربة المزودة بأربع عجلات خطفت الأنظار أثناء النسخة الـ11 من المعرض، فيما فسرها عدد من الخبراء بخطوة للأمام في طريق أول بعثة بشرية من الصين إلى القمر والتي كان متوقعاً أن تتم العقد المقبل، إلا أن التأجيل يبدو احتمالاً أقوى.

وتم تمويل مشروع التطوير بواسطة الحكومة وعن طريق مركز “الاستكشاف الفضائي”، على رغم عدم الكشف عن حجم كلفة المشروع، ومشاركة جهات بحثية أخرى مثل الإدارة الحكومية للعلوم والتكنولوجيا والصناعة فضلاً عن وزارة الدفاع.

وبدأ تطوير العربة، وهي تستطيع حمل رائدي فضاء وحمولات ثقيلة، بنهاية العام الماضي، بحسب ما أوردت صحيفة “تشاينا ديلي” المحلية اليوم نقلا عن تصريحات رئيس فريق التطوير زهان هانغينغ.

يذكر أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة حول العالم التي تمكنت من إرسال رواد فضاء إلى القمر عن طريق بعثات أبولو 15 و16 و17 في الفترة بين عامي 1971 و1972.

كما أن الصين أصبحت في  (ديسمبر) الماضي ثالث دولة، بعد الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي السابق، في إرسال مسبار (يوتو) من دون طاقم إلى القمر.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password