العاهل المغربي محمد السادس يعين أربع وزراء جدد

الملك رفقة الوزراء الجدد ورئيس الحكومة ابن كيران

عين العاهل المغربي، الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، أربعة وزراء جدد، خلفا لثلاثة وزراء قدموا استقالتهم في وقت سابق، ورابع تمت إقالته، فيما غير حقيبة أحد وزراء الحكومة.
ووفق بيان صادر عن القصر الملكي، فإن عاهل المغرب عين أربعة وزراء جدد من حزبين منضويين ضمن الائتلاف الحاكم.
وينتمي وزيران من الوزراء الجدد لحزب الحركة الشعبية (يمين)، فيما ينتمي الآخران لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحاكم.
وحسب البيان، تم تكليف إدريس مروان، من حزب الحركة الشعبية، بوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، خلفا لامحند العنصر، الأمين العام للحزب ذاته.
فيما سيتولى العنصر وزارة الشباب والرياضة، خلفا لـ محمد أوزين الذي استقال من الحكومة في يناير / كانون ثان الماضي.
وسيتولى عبد العزيز العماري، المدير العام لحزب العدالة والتنمية، وزارة العلاقات البرلمانية، خلفا للحبيب شوباني الذي قدم استقالته من الحكومة.
فيما ستتولى جميلة المصلي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وزارة التعليم العالي، خلفا لسمية بنخلدون التي قدمت استقالتها كذلك، وهي من الحزب ذاته.
وأخيرا سيتولى خالد برجاوي من حزب الحركة الشعبية، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، خلفا لعبد العظيم الكروج، الذي طلب رئيس الحكومة من الملك إعفاءه.
واستقال أوزين في يناير / كانون ثان الماضي، على خلفية ما عرف حينها بـ “قضية عشب ملعب الرباط” في نهائيات كأس العالم للأندية الذي احتضنه المغرب في ديسمبر/ كانون أول الماضي.
وفي 12 من الشهر الحالي، أعفى العاهل المغربي الشوباني وبنخلدون والكروج من مناصبهم في الحكومة.
وأثير جدل كبير في المغرب بعد نشر أخبار تتعلق بإقدام الشوباني على خطبة زميلته في الحزب والحكومة سمية بنخلدون، المطلقة حديثا، ما دفعهما إلى تقديم استقالتهما الفردية من الحكومة. ولم يعلن رسميا عن سبب إقالة الكروج.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password