المغربي جمال بنعمر مساعدا للأمين العام مكلفا بمنع النزاعات وملف بوروندي

الدبلوماسي الأممي جمال بنعمر

أقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون على تعيين الدبلوماسي المغربي الأممي جمال بنعمر مستشارا خاصا لشؤون منع النزاعات على مستوى نائب الأمين العام.

ونوه بيان الأمم المتحدة الصادر ليلة الاثنين  بالمجهودات التي قام بها جمال بنعمر مبعوثا خاصا في اليمن من أجل إحلال السلام في هذا البلد العربي.

وسيتولى جمال بنعمر ضمن مهامه المستقبلية ملف بوروندي في محاولة لاحتواء العنف الذي بدأ ينتشر في هذا البلد. وكانت الجريدة الرقمية رأي اليوم قد تحدثت عن رفض جمال بنعمر لمنصب مبعوث خاص في ليبيا لتعويض الإسباني بيرناردينو ليون.

وتحول بنعمر الى أحد الدبلوماسيين المخضرمين لدى الأمم المتحدة خلال السنوات الأخيرة بسبب الملفات التي أشرف عليها في نزعات شائكة مثل العراق واليمن وجنوب إفريقياوكوسوفو.

ويعتبر جمال بنعمر من المغاربة الذين استطاعوا بدون دعم الدولة المغربية الوصول الى مناصب دبلوماسية دولية مثل التي شغلها.

وكان جمال بنعمر معتقلا سياسيا في السبعينات قبل الافراج عنه وانتقاله لاحقا الى بريطانيا للعمل في العمل الحقوقي وإتمام دراسته الجامعية العليا ثم في العمل الأكاديمي في باريس قبل الانتقال الى الأمم المتحدة ليتدرج في مستويات متعددة من المسؤولية حتى منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

1 comments

  1. Nul n est prophete en son pays.er سنتين ago

    Au moment ou ce brillant diplomate marocain q reussi a rapprocher les yemenites qui allaient signer un pacte de paix , l Arabie saoudite est intervenu pour saboter cet accord , et plonger le Yemen dans le chaos bomvardement des usines, des ecoles des hoputaux et les fetes familiales celebrants les mariages ,maintenqnt l Arabie a fait venir des mercenaires etrangers.des djihadistes Al qaida et meme des prisoniers trafiquants pour coloniser le Yemen
    ainsi les meilleurs diplomates sont exiles , les mauvaix diplomates accumulent les echecs la cause nationale en patit….en.

    Like Dislike

Comments are closed.

By 

Sign In

Reset Your Password