المغرب بصدد إعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

رئيس الحكومة المغربية ابن كيران رفقة أردوغان عندما كان رئيسا للحكومة وقبل توليه رئاسة البلاد

 قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية المغربية، مباركة بوعيدة إن بلادها بصدد إعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، مضيفة أن هذه الاتفاقية تدخل في سياق سياسة الانفتاح الاقتصادي للمغرب، ووقعت بهدف جذب المستثمرين الأتراك للبلاد.
وقالت بوعيدة خلال جلسة بالبرلمان المغربي اليوم الثلاثاء، إن التقييم الأولي لهذه الاتفاقية يظهر تفوقا للواردات التركية إلى المغرب على حساب الصادرات المغربية إلى تركيا، موضحة أن الحكومة المغربية بصدد إعداد دراسة لتقييم هذه الاتفاقية إلى جانب اتفاقيات التجارة الحرة مع دول أخرى.
 وأضافت الوزيرة المغربية أن بلادها تسعى للتعاون مع تركيا بهدف تشجيع اقتصاديات الدول الإفريقية، مشيرة إلى أن المغرب وتركيا لديهما هدف مشترك في إطار التعاون الثلاثي بين البلدين والدول الإفريقية، لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين هذه الدول.
وأظهر التقرير السنوي لعام 2013 الصادر عن مكتب الصرف، وهو المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي للمغرب مع الخارج، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2014، والذى حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه أن تركيا تحتل الترتيب التاسع بين الشركاء التجاريين للمغرب، وتأتي بعد كل من إسبانيا التي تعتبر أول شريك تجاري للمغرب، تليها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والسعودية، وإيطاليا، وألمانيا، وروسيا.
وقال مكتب الصرف المغربي، إن صادرات المغرب إلى تركيا سجلت 3.5  مليار درهم (389 مليون دولار)، تمثل 1.9 % من إجمالي الصادرات المغربية في 2013،  في حين بلغت واردات المغرب من تركيا 11.6 مليار درهم (1.3 مليار دولار) تمثل 3.1 %من إجمالي وارادات المغرب.

By 

Sign In

Reset Your Password