المغرب يتصدر المغرب العربي في الحسابات السرية لبنك HSBC والرابع عربيا متقدما على دول نفطية

بنك الحسابات السرية

احتل المغرب المركز الأول في المغرب العربي في قائمة لائحة الحسابات السرية في فضيحة الفرع السويسري  HSBC Private Bank للبنك البريطانيHSBC ، وجاء في المركز الرابع عربيا ومتقدما على دول نفطية مثل الكويت وقطر. وتنشر وسائل الاعلام الدولية ما يعرف بفضيحة “سويسليكس”

وبلغت ودائع المغاربة في الفرع السويسري مليار و600 مليون دولار ب 1068 زبونا و2200 حسابا بينما أعلى حساب بنكي قدره 74 مليون دولار. وجاءت الجزائر الثانية في المغرب العربي ب661 مليون دولار و440 زبونا ب 1148 حسابا بينما أعلى حساب هو 34 مليون دولار. واحتلت تونس المركز الثالث ب 554 مليون دولار ب 265 زبون و679 حسابا، وأعلى حساب هو 72 مليون دولار.

ودائما في المغرب العربي، احتلت ليبيا، الدولة النفطية المركز الرابع ب 522 مليون دولار، في حين تبقى موريتانيا الأقل حضورا، ولم تتجاوز المبالغ 12 مليون دولار والأعلى بستة ملايين دولار.

وتصدرت السعودية الدول العربية في الزبائن السريين ب 5 مليار و800 مليون دولار بينما أعلى حساب هو 704 مليون دولار، وجاءت مصر والإمارات العربية في المركز الثاني ب 3,5 مليار لكل واحد منهما بأعلى الودائع للشخص، إذ لدى مصر واحد 865 مليون دولار ولإماراتي 800 مليون دولار. ولم تتجاوز الكويت مليار ومائة مليون دولار وتليها قطر ب 328 مليون دولار فقط.

وبهذا يكون المغرب قد احتل المركز الأول في المغرب العربي والرابع عربيا رغم موارده المحدودة مقارنة مع دول عربية نفطية مثل قطر والكويت.

ويوجد اختلاف بين حسابات المغرب العربي ومصر مقارنة مع الخليج العربي، إذ لا توجد ضريبة على الدخل في الخليج العربي بينما توجد ضرائب في دول المغرب العربي، الأمر الذي يجعل حسابات المغربي العربي سرية، لاسيما وأنها كانت تحمل رموز سرية. واعترف البنك بمخالفته الكثير من القوانين.

وتنشر جرائد دولية مثل لوموند وذي غارديان ولوتون وكونفدنسيال لائحة أسماء السياسيين والمشاهير الذين لهم حسابات سرية في سويسرا، وهو ما يشكل فضيحة مالية عالمية تحمل اسم “سويسليكس”.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password