بابا الفاتيكان: لا يمكن ربط الإسلام بالعنف وإذا فعلت ذلك يجب أن أتحدث عن العنف الكاثوليكي

البابا فرانسيسكو/ أ ف ب

ينفي بابا الفاتيكان عن الإسلام العنف، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أعمال العنف التي ترتكب باسم هذه الديانة وإصرار الاعلام الدولي والعربي منه على ربط العنف بهذه الديانة واستعمال مصطلحات مثل “الأرهاب الإسلامي”.

وخلال نقاش مع الصحفيين يومه الأحد خلال عودته من بولونيا التي قضى فيها خمسة أيام في تجمع ديني، أعرب البابا فرانسيكو عن رفضه استمرار ربط الإسلام بالعنف قائلا “ليس من المعقول نعت الإسلام بالعنف، ليس من المعقول وليس بالصحيح”.

وتابع موضحا في تصريحات نشرتها وسائل إعلام دولية “أرفض الحديث عن العنف الإسلامي، أنا في إيطاليا أرى يوميا في وسائل الاعلام أخبار العنف يرتكبها إيطاليون مسيحيون، ولا أتحدث عن العنف الكاثوليكي، إذا تحدث عن العنف الإسلامي يجب أن أتحدث عن العنف الكاثوليكي”.

ولم يتردد في وصف المواجهات التي تقع في قبائل في إفريقيا بالإرهاب، وشدد على أن المال في الغرب الذي همش الإنسان يعتبر إرهابا حقيقيا.

واعتبر البابا أن جميع الديانات تتواجد فيها جماعات متطرفة وأصولية تؤمن بالعنف، ولكن هذا لا يسري على جميع معتنقي هذه الديانة، واستشهد بداعش التي هي مجموعة صغيرة لا تمثل بعنفها المسلمين المسالمين الذين يشكلون الأغلبية.

وتعتبر تصريحات البابا فرانسيسكو بمثابة صرخة في أوروبا التي ارتفع فيها بشكل غير عادي ربط الإسلام بالعنف والإرهاب، ومحاولة رؤية هذه الديانة من خلال أعمال إرهابية مثل ذبح راهب في فرنسا أو اعتداءات بروكسيل وباريس وما تقوم به داعش في الشرق الأوسط.

ويرمي البابا الى تخفيف الضغط على المسلمين في الغرب من الاتهامات التي تلاحقهم في وقت تعيش فيه أوروبا على هاجس الاعتداءات الإرهابية التي تدعو لها داعش.

وى تعتبر المرة الأولى التي يقدم فيها البابا على مبادرة إيجابية من هذا النوع،  فقد أثنى على الإسلام كديانة للحوار في مناسبات متعددة، واستقبل عدد من ممثلي الإسلام ومنهم شيخ الأزهر.

ويعتبر البابا فرانسيسكو الأكثر انفتاحا على العالم الإسلامي وعالم الهجرة ويتخذ مواقف تقدمية في قضايا تشغل القرن الواحد والعشرين مثل الفقر والهجرة والمثلية وحوار الأديان. وهذا البابا من الأرجنتين، وهو بعيد عن مركز الصراع الدائر حول البحر المتوسط تاريخيا، مما يؤهله الى تبني مواقف من هذا النوع.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password