باستثناء مفاجآت آخر ساعة، كتالونيا قد تعلن اليوم الخميس أو غدا استقلالها عن اسبانيا

من تظاهرات كتالونيا من أجل الاستقلال

باستثناء مفاجآت آخر ساعة، من المنتظر إعلان حكومة الحكم الذاتي هذا الخميس الخميس الاستقلال عن اسبانيا وإعلان الجمهورية الكتالانية وإذا تأخرت يوم الجمعة، مما سيجعل الدولة الإسبانية تعلق الحكم الذاتي، وهذا سيؤدي الى أوضاع خطيرة في هذا الاقليم الإسباني الذي صوت في استفتاء تقرير المصير يوم فاتح أكتوبر الجاري.

وكان هناك أمل في مثول رئيس حكومة كتالونيا كارلس بوتشمونت أمام مجلس الشيوخ الإسباني هذا الخميس الخميس في مدريد أو الجمعة لشرح موقف حكومته علاوة على إعلان انتخابات تشريعية في كتالونيا كحل وسط لتهدئة الأوضاع.

لكن جريدة لفنغورديا الصادرة في برشلونة نقلت يومه الأربعاء قرار بوتشمونت عدم المثول أمام البرلمان ويعتبر ذلك بدون جدوى بعدما قررت الحكومة المركزية تطبيق الفصل 155 من الدستور ابتداء من السبت المقبل وهو الفصل الذي يخول لها تعليق الحكم الذاتي.

وصرح نائب رئيس حكومة كتالونيا أوريول جونكيراس لوكالة الأنباء الأمريكية أسوسايشد برس يومه الأربعاء أن “الحكومة المركزية بتهديدها تطبيق الفصل 155 من الدستور لم تترك لنا مجالا آخر سوى إعلا الجمهورية الكتالانية”.

وتبرز مصادر سياسية الصحافة في كتالونيا أنه يجهل هل سيعلن كارس بوتشمونت الجمهورية الكتالانية في بيان حكومي ويتحمل مسؤولية القرار أم سيترك المجال للبرلمان للمصادقة على القرار، علما أن أغلبية البرلمان لصالح إعلان الجمهورية.

والى ساعة متأخرة من الليلة، يعقد رئيس حكومة كتالونيا اجتماعا لحكومته وبمشاركة عدد من الفعاليات السياسية والمدنية، وهذا ما يفسر بالاعداد لإعلان الجمهورية هذا الخميس أو أقصى حد الجمعة. وتؤكد مصادر الأحزاب القومية الكتالانية أنه إذا لم يتم إعلان الجمهورية فهذا يعني وقوع مفاجأت سياسة كبرى ستحول دون ذلك.

ومن شأن إعلان الجمهورية إدخال البلاد وخاصة كتالونيا في وضع سياسي صعب للغاية من عناوينه مواجهة سياسية بين الاقليم والمركز في مدريد، حيث ستعمد مدريد الى تعليق الحكم الذاتي وسيرد الكتالان بالاعتصام في شوارع مدن الاقليم وخاصة برشلونة.

 

By 

Sign In

Reset Your Password