ثورة علمية: الإنسان العاقل Homo sapiens ظهر في المغرب منذ 300 ألف سنة

صورة للإنسان العاقل الذي عثر عليه في جبل إيغود بالمغرب

كشفت الأبحاث العلمية أن الإنسان العاقل  Homo sapiens ظهر مائة ألف سنة قبل التاريخ الذي كان العلماء متفقون عليه، ويأتي هذا الاكتشاف الجديد بعد العثور على بقايا جديدة للإنسان العاقل في المغرب.

وكانت الأبحاث العلمية تقول بظهور الإنسان العاقل حوالي 200 ألف سنة قبل الميلاد كأقصى فترة زمنية في شرق القارة الإفريقية، وبالضبط في إثيوبيا، وكانت تعتبر مهد البشرية، لكن مع تقدم البحث العلمي، جرى تجاوز هذا المعطى نحو تاريخ أقدم بكثير ونحو منطقة أخرى وهي المغرب.

وهكذا، فقد انتهت الأبحاث العلمية لفريق بإشراف جان جاك هوبلين الأستاذ عبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصالوالمنشورة في مجلة ” NATURE  أن الإنسان العاقل يعود الى 300 ألف سنة حسب البقايا التي تم العثور عليها في جبل إيغود شمال غرب مراكش تجاه أسفي.

وقال الفرنسي جان_جاك_اوبلان، وهو مدير قسم التطور البشري في معهد_ماكس_بلانك في مدينة لايبزيغ الألمانية، وأحد القيمين على هذه الأعمال، إن “هذا الاكتشاف يمثل جذور جنسنا، أقدم انسان عاقل يتم العثور عليه على الإطلاق في افريقيا او خارجها”.     وقد عثر على هذه البقايا خلال حفريات أثرية أُطلقت العام 2004 .  بما يشمل قطعا لافتة بينها، خصوصا بقايا وجه بشري وفك سفلي “هو الأجمل على الأرجح من نوعه من سلالة الانسان العاقل في افريقيا”.

ويقع جبل يغود يقع بين مدينتي آسفي ومراكش. الحفريات التي تم القيام بها بهذا الموقع أدت إلى اكتشاف بقايا الإنسان وخاصة جمجمتين مع أدوات ترجع إلى الفترة الموستيرية وعظام حيوانات دراسة عظام الإنسان جعلت الباحث ” إنوشي” يصنفها في عداد الإنسان النيوندرتالي، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن إنسان جبل يغود هو إنسان عاقل بدائي

في الوقت ذاته، كانت الأبحات تتحدث عن  تاريخ ما بين 90.000 و 190.000 سنة وهو تاريه قريب من الإنسان العاقل في  شرق القارة الإفريقية، لكن بفضل التطور في تقنية تحديد زمن البقايا العظمية، أصبح رسيما أن الإنسان العاقل يعود الى منطقة المغرب في أفق ظهور أبحاث أخرى.

ويشكل هذا الاكتشاف ثورة علمية حقيقية، إذ أن عمر الإنسان العاقل قد قفز مرة واحدة مائة ألف سنة، من 200 ألف سنة الى 300 ألف سنة. ومن شأن هذا التطور أن يغير من البرامج الدراسية بل والرؤية الى تطور الإنسان من الإنسان العاقل الى الحالي.

By 

Sign In

Reset Your Password