دونالد ترامب الرئيس 45 للولايات المتحدة ضد كل التكهنات، وألف بوست قالت بفوزه منذ شهور

دونالد ترامب بعد فوزه برئاسة الولايات المتحدة

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وبفارق كبير على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وهذا الفوز يشكل مفاجأة للأغلبية بما فيها وسائل الاعلام الدولية، بينما شددت  أخرى ومنها ألف بوست في مقالات طيلة الشهور الماضية على فوز هذا المرشح المثير للجدل.

وبعد نشر معظم بيانات الانتخابات تبين فوز المرشح الجمهوري ب 279 صوتا لكبار الناخبين وتليه كلينتون ب 218 صوتا للناخبين الكبار. وعلى مستوى الأصوات ، حقق الأول 49% والثانية 48% وقد يعمق من الفارق بعد تقديم النتائج الانتخابية النهائية مساء اليوم.

وشكل فوز ترامب مفاجأة للكثير من وسائل الاعلام الدولية بما فيها كبريات الصحف الأمريكية مثل نيويورك تايمز والواشنطن بوست والمؤسسات المالية. وكانت وسائل الاعلام تمنح عبر استطلاعات الرأي الفوز لهيلاري كلينتون وبفارق كبير للغاية، وتبين أنها كانت خاطئة. وإذا كان الحزبان يحفاظان على الفوز في ولايات معينة تكون محافظة أو تقدمية، فقد فاز وفاز دونالد ترامب في الولايات الحاسمة وأساسا فلوريدا وأوهايو وبينسيلفانيا وويسكونسين وميشيغان:

وكانت ألف بوست قد ذهبت في تحاليلها منذ أكثر من سنة الى القول باحتمال فوز هذا المرشح الجمهوري، وقدمت مجموعة من المعطيات من الواقع الأمريكي التي أغفلتها وسائل الاعلام المحسوبة على ما يمكن تسميته “إشتبلشمنت” الأمريكي نفسه.

والمقالات التي تؤكد على هذه التحاليل التي ذهبت إليها ألف بوست بما فيها الانعكاسات على المغرب هي:

 

4 مايو 2016

الطريق أصبحت معبدة لوصول ترامب الى البيت الأبيض، لماذا يستهوي بتطرفه الناخب الأمريكي؟

3 يونيو 2016

وصول ترامب للبيت الأبيض وارد… وكيف سيتعامل مع دول العالم العربي ومنها المغرب؟ د. حسين مجدوبي

 

31 يوليوز 2016

دونالد ترامب قد يجسد الـ«بريكسيت» الأمريكي/د.حسين مجدوبي

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password