رحيل مؤسس روك أندرول تشيك بيري عن سن تناهز 90 سنة

مؤسس روك أندرول تشيك بيري

توفي مؤسس الروك أندرول تشوك بيري الذي كان سباقا الى هذا النوع من الموسيقي الأمريكية والعالمية ومهد الطريق لنجوم من طينة إلفيس بريسلي.

وتوفي تشوك بيري يوم السبت 18 مارس 2017 عن سن تناهز 90 سنة في ولاية ميسوري في الجنوب الأمريكي كما أفادت وسائل الاعلام الأمريكية. ويغادر بعدما كان من مؤسسي موسيقى الروك أندروك في بداية الخمسينات، حيث قام بتطوير إيقاع البلوز الى روك أندرول.

وألف ولحن وغنى أغنية  maybellene التي يعتبرها نقاد الموسيقى الانطلاقة الحقيقية لموسيقى روك أندروك لأنها وضعت أسس هذه المدرسة الموسيقية واستطاعت الانفصال عن البلوز وكونتري. وغنى هذه الأغنية عشرات الفنانين المشهورين وعلى رأسهم إلفيس بريسلي وثنائي سايمون أند كرافنكل. وتحتل هذه الأغنية المركز 18 في الموسيقى الغربية بعد الكلاسيك، حسب التصنيف الذي قامت به مجلة رولينغ ستون.

وتابع بيري مسيرته الفنية بأغنيات بعضها تحول الى مرجع لروك أندرول Roll Over Beethoven ثم ”   Rock n Roll Musicالتي تعتبر مؤسسة لهذا النوع الغنائي، لكن المنعطف الكبير جصل مع أغنية Jhonny B Good  التي تصنف بأنها أحسن أغنية وظفت الغيتارة العاملة بالكهرباء وتحتل المركز السابع في لائحة أهم أغاني الموسيقى الغربية الحديثة. وكانت هذه الأغنية متقدمة عل وقتها حسب النقاد، وأداها لاحقا أكثر من مائة مغني من إلفيس بريسلي الى المغنية سيلين ديون وحتى مجموعات الهارد روك مثل آ سي دي/ دي سي وذي وو.

وقد أرخت لهذه  الأإنية سينما هوليوود بمشهد رائع في الفيلم الشهير “العودة الى المستقبل” للمخرج روبير زيميك، حيث يبدأ بطل الفيلم الممثل مايكل فوكس بعزف الغيتارة ويغني هذه الأغنية وينبهر الجميع ويقول لهم “هذه الأغنية لأبنائكم”، وكان فوكس يجسد شخصية شاب سيسافر من الثمانينات الى الأربعينات ثم الى مراحل زمنية أخرى.

وكان تشيك بيري هو الذي مهد الطريق لمجموعة من مغنيي الروك الذي استفادوا من طريقة تلحينه ووضعه أسس مدرسة روك أندروك مثل إلفيس بريسلي الذي يحمل لقب “ملك الروك أندرول” وكذلك كارل بيركينس وجيري لي لويس. ويعترف رواد الموسيقى البريطانية مثل جون لينون ورولينع ستون وإريك كلابتون بأن تأثير بيري عليهم كان كبيرا للغاية. ولو لم تكن العنصرية منتشرة في الولايات المتحدة لبلغ بيري مرتبة أعلى من الشهرة. وكتبت مجلة تايم الأمريكية “من لاصعب عدم وجود الحمض النووي لأغاني تشيك بيري في جميع أإاني الروك أندروك اللاحقة”.

وبقي نشيطا في التأليف والعزف حتى وفاته رغم بلوغه سن التسعين. وصنفته مجلة رولينغ ستون الشهيرة (المجلة وليس المجموعة الغنائية) في المركز الخامس في تاريخ الموسيقى الغربية الحديثة بعد كل من بوب دايلان وبيتلز وإلفيس بريسلي ومجموعة رولينع ستون ومتفوقا على فنانين آخرين مثل بروس سبرستينغ وجيمي هندريكس ومايكل جاكسون وجون لينون وبينك فلويد وإريك كلابتون.

أغنية Jhonny B Good

 

 

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password