ردا على استعمال السلاح الكيماوي، البنتاغون يضرب قوات الأسد بصواريخ توماهوك وروسيا تندد

عملية إطلاق صاروخ من سفينة عسكرية على سوريا/البنتاغون

قصفت الولايات المتحدة قوات بشار الأسد فجر الجمعة من الأسبوع الجاري بصواريخ توماهوك ردا على الاستعمال المفترض لهذا النظام لأسلحة كيماوية في ضرب المعارضة في خان شيخون، وتعتبر هذه أول مرة تقصف فيها الولايات المتحدة النظام السوري بعدما كانت تستهدف ققط داعش. وحذّرت روسيا من تبعات خطيرة.
وركز الجيش الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية وسط البلاد التي يفترض أن الطائرات التي حملت الأسلحة الكيماوية قد انطلقت منها، وتمت عملية القصف من سفينتين حربيتين في شرق المتوسط. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيف ديفيس، إنه “بتوجيه من الرئيس (دونالد ترمب) نفذت القوات الأميركية هجوماَ بصواريخ كروز (نوع توماهوك”، مشيرا إلى أن الضربة جاءت كرد على “قيام النظام السوري بهجوم كيمائي في خان شيخون وجرح مئات من المواطنين الأبرياء”.
وأوضح جيف ديفيس أن 59 صاروخاً استهدف “طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي وأجهزة الرادار”.
وأعلن محافظ حمص عن مقتل وإصابة 13 عسكريا في القصف الصاروخي الأميركي على قاعدة الشعيرات الجوية وسط سوريا، فيما أكدت مصادر المعارضة أن القصف تسبب بتدمير طائرات و أجزاء مهمة من القاعدة التي أصبحت عمليا خارج الخدمة.
وكان سلاح الجو السوري قد شن هجوما يفترض أنه بالغازات الكيماوية على ساكنة خان شيخون، ونددت الدول الغربية بهذا الهجوم، وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد بعدما عارضت روسيا صدور قرار ضد سوريا.
ولم يتأخر الرد الروسي، فقد أعلن دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الكرملين، أن” الرئيس بوتين يعتبر هجمات الولايات المتحدة على سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة، وتمثل انتهاكا للقانون الدولي، وبحجج واهية”.
وأضاف بيسكوف أن الرئيس الروسي يعتبر الضربات الأمريكية على سوريا محاولة لتشتيت الأنظار عن سقوط ضحايا في العراق، وهي ستضر بالعلاقات مع روسيا، وستعرقل بشكل كبير إنشاء تحالف لمكافحة الإرهاب. وأكد الناطق باسم الكرملين أن “الجيش السوري لا يملك أي مخزونات من الأسلحة الكيماوية”.
وأضاف: ” لقد أكدّت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة على حقيقة تدمير القوات المسلحة السورية لجميع مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية”.

By 

Sign In

Reset Your Password