في سابقة، النمسا قد تصبح أول دولة أوروبية تختار رئيسا من اليمين القومي المتطرف

صورة للمرشح المتطرف نوربرت هوفر في تجمع انتخابي/ رويترز

بدأ الناخبون في النمسا يومه الأحد التصويت لاختيار رئيس جديد ويرجح فوز نوربرت هوفر مرشح اليمين المتطرف فيه على الكسندر فان دير بيلين من حزب دعاة حماية البيئة، بعد خروج الأحزاب الكبرى الحاكمة من السباق في الدورة الاولى. وتتابع أوروبا الانتخابات وهي منقسمة، بين يمين متطرف يؤيد التحول وبين سياسيين كلاسيكيين يرون كيف يسقط الاتحاد بين أيدي التطرف.

وقال هوفر (45 عاما) الذي جاء في الطليعة في الدورة الاولى التي حصل فيها على 35 بالمئة من الأصوات وحقق بذلك أفضل نتيجة لحزبه حزب الحرية النمساوي في انتخابات على المستوى الوطني “سأصبح رئيسا”. وحصل منافسه فان دير بيلين في الدورة الاولى على 21,3 بالمئة من الاصوات.

وهذه أول مرة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، يترشح للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مرشحين، هوفر من اليمين المتطرف ودبلين من البيئة لا ينتميات الى الحزبين الكلاسكيين، الاشتراكي واليمين المحافظ.

وفي حال فوزه، سيكون هوفر مهندس الصناعات الجوية الناشط منذ شبابه في حزب الحرية ونائب رئيس البرلمان منذ 2013، اول رئيس دولة في الاتحاد الاوروبي ينتمي الى حزب متطرف وقومي.

وقد عبّر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر عشية الاقتراع عن قلقه من فوز اليمين المتطرف في النمسا. وكان دخول يورغ هايدر الذي ينتمي الى حزب الحرية الى الحكومة النمساوية في العام 2000 قد أدى الى فرض عقوبات أوروبية على النمسا. ورغم تلك العقوبات، فقد استطاع حزب الحرية الانضمام الى عدد من الحكومات اللاحقة، مما يؤكد تجدر أطروحات اليمين القومي المتطرف في هذا البلد الأوروبي.

ومن شأن فوز هوفر بالانتخابات الرئاسية ليكون أول رئيس أن يمنح دعما قويا لليمين القومي المتطرف في باقي الدول الأوروبية ومنها فرنسا. وتحتل زعيمة اليمين المتطرف “ماري لوبين” المركز الأول في استطلاعات الرأي الخاصة برئاسة البلاد بعدما تحول الحزب الذي تقوده الى تشكيلة سياسية رئيسية في البلاد خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وتقف عوامل متعددة وراء التطرف الأوروبي ومنها ارتفاع الهجرة العربية والإسلامية خاصة بعد أحداث الربيع العربي مثلما يجري في سوريا، وتورط مهاجرين في الإرهاب وهيمنة الاتحاد الأوروبي على القرارات الوطنية للدول.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password