كتالونيا نحو التصعيد، مدريد ستقيل حكومة الحكم الذاتي والأخيرة قد تعلن الاستقلال بداية الأسبوع المقبل

من تظاهرة برشلونة ضد قرار 155

يتجه ملف كتالونيا الى المواجهة السياسية بعدما قررت حكومة مدريد بدء مسلسل تجريد حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا من مهامه رفقة باقي الوزراء ثم قرار القوميين بإعلان الجمهورية ابتداء من الأسبوع المقبل.

ومنذ إجراء كتالونيا استفتاء تقرير المصير يوم فاتح أكتوبر الماضي والتمهيد لإعلان الجمهورية، تعيش اسبانيا وضعا سياسيا متوترا، وقد قررت حكومة ماريانو راخوي البدء في تطبيق الفصل 155 من الدستور الذي يجيز لها التدخل لتجميد مهام بعض المسؤولين في حكومة الحكم الذاتي إذا خرقت الدستور.

وعقدت حكومة مدريد اجتماعا يومه السبت وانتهى الى اتخاذ قرارات كشف عنها رئيس الحكومة ماريانو راخوي في ندوة صحفية وهي: تجميد مهام مسؤولي الحكم الذاتي،وجعل الشرطة الكتالانية تحت تصرف وزارة الداخلية في مدريد تحديد مهام البرلمان الإقليمي وإجراء انتخابات سابقة لأوانها في كتالونيا علاوة على إجراءات أخرى. وطلب رئيس الحكومة من مجلس الشيوخ المصادقة على هذه الإجراءات يوم الجمعة المقبل. ولا يعتبر راخوي هذه الإجراءت إلغاء للحكم الذاتي بل قط تعويض مسؤولين إقليميين بمسؤولين آخرين قد يكونون من الحكومة المركزية نفسها.

ونقلت الصحافة الإسبانية المقربة من الحكومة مثل آ بي سي احتمال تطبيق الحكومة هذه الإجراءات ابتداء من الجمعة المقبلة وخاصة تجميد مهام رئيس حكومة كتالونيا كارلس بويغدمونت.

وردت حكومة كتالونيا بقوة على هذه الإجراءات واعتبرتها بمثابة انقلاب ضد الشرعية في كتالونيا. وهددت رئيس برلمان كتالونيا فوركديل بمنع تطبيق هذه الإجراءات لأنها معارضة للدستور. في الوقت ذاته، قد تقع مواجهات إذا أرادت الدولة المركزية التحكم في إدارات الحكم الذاتي لأن معظم الموظفين سيرفضون. وقد أعلن العاملون في وسائل الإعلام العمومية الكتالانية رفضهم لأي أوامر من مدريد.

وقرر رئيس حكومة كتالونيا عقد اجتماع مع البرلمان يوم الثلاثاء المقبل لمعالجة الوضع واصفا قرارات مدريد بأنها أسوأ ما تتعرض له كتالونيا منذ عهد الجنرال فرانسيسكو فرانكو، ونقلت جريدة لفنغورديا الصادرة في برشلونة اليوم أن الأحزاب القومية التي تسيطر على البرلمان لم تعد تراهن على الحلول الوسطى، وبالتالي سيكون الرد على تطبيق الفصل 155 هو إعلان الجمهورية الكتالانية.

في غضون ذلك، تظاهر مئات الآلاف من الكتالان في برشلونة مساء اليوم السبت للتنديد باعتقال القضاء الإسباني لناشطين من نشطاء الاستقلال، كما نددوا بتطبيق الحكومة المركزية للفصل 155 ضد الحكم الذاتي في كتالونيا.

By 

Sign In

Reset Your Password