وزير خارجية باريس: وقع خلل في طريقة استدعاء الحموشي ولم يكن يتمتع بالحصانة والقضاء الفرنسي مستقل

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

عالج وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في برنامج في قناة أيتيلي اليوم الأحد موضوع العلاقات الشائكة مع المغرب، وأكد وجود خلل في استدعاء مدير المخابرات المغربية عبد اللطيف الحموشي ولكنه نفى أن يكون قد تمتع بالحصانة الدبلوماسية خلال تواجده في باريس، ويؤكد بهذا أن القضاء سيستمر في ملاحقة الحموشي بتهمة التعذيب.

وطرح الصحفيون في برنامج “الموعد الكبير” المشترك بين قناة أيتيلي وأوروبا 1 وجريدة لوموند على الوزير أسئلة تهم كيفية معالجة الأزمة مع الرباط الناتجة عن تصريحات السفير الفرنسي في الأمم المتحدة الذي وصف المغرب “بالعشيقة” وكذلك إشكالية التحقيق مع مدير المخابرات المغربية الحموشي.

في رده على الأسئلة، قال الوزير “فرنسا والمغرب أصدقاء وسيبقيان كذلك، بالفعل هناك حادث موضوع مدير  جهاز الاستخبارات الذي يعادل عندما في فرنسا مدير دي إس تي، حيث تم إرسال استدعاء له الى  منزل السفير المغربي في فرنسا ووقع خلل في طريقة الاستدعاء وهذا ترتب عنه مشكل:، ويضيف “خلل في طريقة التبيلغ، فقد كان يجب إبلاغ المعنيين بالأمر من قبل والتصرف بدبلوماسية أكثر”.

وحول الحصانة الدبلوماسية للحموشي، راوغ الوزير ليقول أن الحموشي لم يكن وقتها في ظل الحماية الدبلوماسية قائلا “لا، الأمر معقد، الحصانة الدبلوماسية تكون لبعض الشخصيات عندما يتم التبليغ المسبق بزيارة شخصيات مثل هذه (الحموشي) وتعطي للزيارة طابعا رسميا، ولم يكن الحال كذلك، وبالتالي كان هناك خلل، وقلنا أن القضاء مستقل في فرنسا ويجب الأخذ بعين الاعتبار كل هذا”.

وحول التصريحات المهينة التي وصف فيها سفير فرنسا في الأمم المتحدة “بالعشيقة التي ننام معها وإن لن نكن مغرمين بها ولكن يجب الدفاع عنها”، في إشارة الى دفاع فرنسا عن المغرب في الصحراء، قال الوزير ان هذه التصريحات تعود الى سنة 2011 وقد نفاها السفير. وتابع أن المغرب وفرنسا أصدقاء ويجب البحث عن آليات لتفادي هذا النوع من المشاكل مستقبلا.

ولا تعني تصريحات وزير الخارجية نهائيا إغلاق ملف الحموشي بل سيستمر التحقيق في الدعاوي التي رفعت ضده بتهمة التعذيب.

وتعيش العلاقات المغربية-الفرنسية توترا بسبب ملف الصحراء الناتجة عن التصريحات المذكورة واستدعاء القضاء الفرنسي لمدير المخابرات المغربية عبد اللطيف الحموشي للتحقيق معه في التعذيب المفترض الذي تعرض له أشخاص رفعوا دعاوي عليه أمام القضاء الفرنسي.

رابط شريط تصريحات لوران فابيوس حول المغرب من الدقيقة 10.45 الى 13.04

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password