وقفة لأمنستي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ضد التعذيب في المغرب

وقفة أمنستي والجمعية أمام البرلمان

تظاهر نشطاء حقوق الإنسان يومه الجمعة أمام البرلمان في العاصمة الرباط للتنديد باستمرار التعذيب في المغرب، ورفعوا شعارا مركزيا وهو “من أجل مغرب خال من التعذيب”.

ودعا الى هذه الوقفة كل من منظمة العفو الدولة أمنيستي-المغرب والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسية اليوم العالمي لمناهضة التعذيب. وردد النشطاء  شعارات تطالب الدولة المغربية باحترام تعهداتها الدولية والوطنية في مجال احترام حقوق الإنسان ومنها وقف التعذيب في السجون ومراكز الشرطة. ومن الإشارات الرمزية التي أقدم عليها المتظاهرون في الوقف ارتداء قميص كتب عليه شعار “لستم وحدكم…لن ننساكم”.

في الوقت ذاته، شددت الوقفة على ضرورة تطبيق عدم الافلات من العقاب ضد الذين تبث تورطهم في جرائم التعذيب وتفعيل آليات التحقيق في التعذيب.

وخصصت أمنستي أنترناشنال السنة الجارية والمقبلة للمغرب للتعريف بحالات التعذيب وماطلبة السلطات بتفادي هذه المعاملة مستقبلا. كما تركز الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في أنشطتها وخطاباتها على مناهضة التعذيب.

ويتسبب نشاط الجمعيتين في توتر مع الدولة المغربية التي تحاول نفي وقوع التعذيب، علما أن تقارير دولية بما فيها تقارير دول حليفة مثل الولايات المتحدة تتحدث عن وجود التعذيب في المغرب.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password