يوهان كرويف: المدرب وارديولا أحسن من مورينيو

مدرب بايرن ميونيخ وارديولا

اعتبر أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف أن قائد كتيبة بايرن ميونخ الألماني جوسيب جوارديولا، أفضل بكثير من البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الإنجليزي، مؤكدا في الوقت نفسه أن المدرب الإسباني الشاب ما زال لديه الكثير ليقدمه في عالم الكرة المستديرة.

وأكد كرويف أنه يفتخر بتخريج لاعب كجواردويلا عندما كان مدربا لبرشلونة الإسباني، وأضاف أن مدرب البافاري يتمتع بميزات كثيرة يتفوق بها على مورينيو، أهمها اهتمامه البالغ بالجانب الهجومي وتركيزه على تقديم كرة قدم ممتعة، إضافة الى شخصيته الثابتة والمتزنة، وفقا لما ذكره النجم الهولندي السابق في حوار مع الأسطورة الألمانية فرانز بيكينباور لصحيفة بيلد الألمانية.

وعلى صعيد الأندية الأوروبية والعالمية، وضع كرويف فريق برشلونة على رأس قائمة أفضل الفرق بلا منازع، ليس فقط في مجال كرة القدم، بل من ناحية السمعة التي وصلت إلى جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى نجاح إدارة النادي على الصعيد الاقتصادي، وتخريجه لنجوم كبار لمعت أسهمهم في بقاع الأرض كلها.
وشاطر كرويف ما قاله بيكينباور بخصوص تأخر شعبية بايرن ميونخ على الصعيد الدولي؛ وذلك بسبب تأخر انطلاق منافسات الدوري المحلي، البوندسليجا، حتى أواخر ستينيات القرن الماضي، على حد وصف رئيس بايرن السابق، علاوة على تمسك إدارة النادي في السابق بالاعتماد على اللاعبين الألمان بشكل كبير، وهو ما أثر على تسويق الفريق ومنتجاته خارج حدود الدولة العريقة.
وقال بيكينباور، إن جوارديولا لم ينجح بالشكل المطلوب في تطبيق خطة “التيكي تاكا” بسبب حاجة الفريق البافاري إلى لاعبين أمثال ميسي وتشافي وإنييستا، رغم إيمان المدرب الإسباني بقدرات نجوم الفريق الحاليين كروبن وريبري على ترجمة خططه بإتقان متناه.

مقالات ذات صلة

By 

Sign In

Reset Your Password